تصليح الغسالات الاتوماتيك

تتعدد أعطال الغسالة الأتوماتيك والتي يمكن أن تسبب لك توتّراً وقلقاً حيال تلك المشكلة، بينما معرفة أسباب الأعطال الحقيقية، ومحاولة إصلاحها قد يخفف هذا الأمر، خصوصاً عندما تعرف أنّ كثيراً من تلك الأعطال يمكن إصلاحها بنفسك ودون الحاجة للرجوع للأخصائي ما يوفّر عليك الوقت والمال. ما يلي عرضٌ لأشهر تلك الأعطال، والطرق التي يمكن اتّباعها لإصلاح تلك الأعطال.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو call-us.png
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو download-rafeeg.png

التأكد من رمز العطل (Error Code)

الغسّالات الحديثة، والمزوّدة بشاشة عرض أمامية، تُظهر رموزاً عند حدوث أيّة أعطال متعلّقة بالغسالات. لذا، قُم بالتأكد من وجود رمز أم لا، وبحال وجود رمز، طالع دليل المستخدم الخاص بغسّالتك لمعرفة ماذا يعني هذا الرمز. هذه العمليّة ستوفّر عليك جهداً ووقتاً قد تمضيه في البحث عن سبب المشكلة. كما أنّ دليل المستخدم سيعرض عليك عدّة حلول مقترحة لإصلاح هذا العطل المتعلّق بالرمز الظاهر على الشاشة. هذا الرابط، يوفّر لك تفسيراً لأغلب الرموز لعدد كثير من الغسالات المشهورة بحسب الشركة المصنّعة لها. لكن الأفضل هو الرجوع لدليل المستخدم، لاختلاف الرموز من شركة لأخرى، ومن موديل لآخر.

وبحال انتهت عملية الغسل ولم تستطع فتح الباب، فقد تكون المشكلة

  1. انسداد في الجزء الميكانيكي من قفل الباب نتيجة وجود قطعة قماشية تمنعه من العمل.
  2. مشكلة في تصريف المياه داخل الحوض.
  3. حصول عطل في دورة الغسيل الأتوماتيكية.

ولحلّ المشكلة، جرّب أن تقوم بالتالي:

  1. إعادة تشغيل الغسّالة من جديد (Restart).
  2. قُم بتشغيل الغسّالة على برنامج قصير.
  3. تفقّد فتحة التصريف، حيثُ يمكن أن تكون مسدودة.
  4. بحال لم تنجح تلك الحلول، اتصّل بالوكيل الخاص بغسالتك لمساعدتك.

المشكلة 2: رائحة الغسيل ليست جيدة

اتّساخ الحوض الداخلي أو الجارور الخاصّ في وضع مسحوق الغسيل، هو السبب الأساسي في الرائحة الكريهة التي قد تجدها في قطع الملابس المغسولة. وليس كذلك فحسب، بل قد تجد الملابس متّسخة أيضًا. لذا، يجب أن تقوم بتنظيف حوض الغسالة الأتوماتيك من حين لآخر.

المشكلة 3: اهتزاز شديد بالغسالة

بحال كانت غسّالتك تهتز بشدّة أثناء عملها، خصوصاً عند مرحلة التنشيف، وهي مرحلة الدوران السريع للغسالة، فاعلم بأنّ غسالتك ليست مثبّتة على الأرض بطريقة صحيحة. الغسّالة يجب أن تكون في وضعية أفقية 100%، لذا، قُم بمعايرة أفقية الغسالة باستخدام ميزان الماء، تأكد من الوضعية الأفقية من اليمين إلى اليسار، ومرة أخرى للتأكد من الأفقية من الخلف للأمام. قُم بمعايرة ارتفاع الغسّالة بلفّ أرجل الغسالة عكس عقارب الساعة، أو مع عقارب الساعة.

المشكلة 4: الغسالة لا تجفّف

إذا وجدتَ أنّ ملابسك المغسولة ما زالت مبللة بالماء، أو غير مجفّفة، فهناك عدّة أسباب قد تكون وراء ذلك:

  1. قد تكون وضعتَ كميّة من الملابس تفوق قدرة الغسالة من حيث الوزن، أو وضعت كمية قليلة نسبياً ما يفقدها توازنها، راجع دليل المستخدم لمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر.
  2. قد تكون هناك مشكلة في مدخل الماء أو في المخرج (التصريف)، افحص بربيش الماء الداخل للغسالة، وتأكد من عمله بفاعلية، كذلك تأكد من بربيش التصريف وعدم وجود شيء يعيقه

غسالة الملابس من الأجهزة الكهربية

التي لا غنى عنها بأي حال من الأحوال، إذ توفر عليكِ عناء غسيل الملابس بشكل يومي وتجفيفها. لكن مع سوء الاستخدام أو نقص الصيانة الدورية، قد تواجهين بعض المشكلات التي تتسبب في توقفها عن العمل، يرجع ذلك لعديد من الأسباب، كاستخدام المساحيق غير المناسبة، تسرب الماء بداخلها، قطع السير المستخدم، وغيرها. في هذا المقال نخبرك ببعض المعلومات الأساسية عن أعطال الغسالة الأتوماتيك وحلولها. 

من أشهر أعطال الغسالة الأتوماتيك

  أعطال الصرف  تتراوح مشكلات صرف الغسالة من كونها بسيطة نتيجة انسداد خرطوم الصرف، إلى تلف المضخة بالكامل والحاجة إلى استبدالها

ومن أهم الأسباب

  انسداد خرطوم الصرف: ما يتسبب في عدم تصريف الغسالة للماء بشكل صحيح. أزيلي الخرطوم وافحصيه بالعين بحثًا عن الانسدادات، كما يمكن استخدام خرطوم طويل آخر لطرد أي انسداد عنيد داخل الخرطوم

انسداد مضخة الغسالة: لفحص ذلك، يجب أولاً ملء حوض الغسالة بالماء، ثم صرفه مع فحص الخرطوم بحثًا عن أي أجسام غريبة. لا تنسي التحقق من مداخل المضخة أيضًا. في حالة وجود مشكلة مع المضخة الخاصة بكِ، فهناك احتمال لإصلاحها من بفكها وتنظيفها وتركيبها مجددًا، لكن إذا كانت المضخة مربوطة ببكرة، فهناك احتمال أن تنكسر تلك البكرة، كما تزداد الخطورة على الموتور إذا استمر العمل بمضخة تالفة. 

المنظفات: في كثير من الأحيان، يكون استخدام كميات زائدة من مسحوق الغسيل أو المنظفات الأخرى من الأسباب وراء تلف الغسالة. إذ تسبب كثيرًا من الرغوة التي تمنع الغسالة من الصرف في الوقت المناسب.  الأشياء الضائعة: بعض قطع الملابس مثل الجوارب، أو العملات المعدنية المحشورة بين السلة والحوض قد تنجذب نحو المضخة، فتعوق قدرتهاعلى التصريف بشكل صحيح، كما قد تؤدي إلى توقف الغسالة تمامًا. لذلك، لا بد من فتح جسم الغسالة للبحث عن أي عوائق أو أشياء عالقة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Create your website with WordPress.com
Get started
%d bloggers like this: