Design a site like this with WordPress.com
Get started

تصليح قير اوتوماتيك

كثيرة هي مشاكل الجير بوكس الاوتوماتيك ويعاني منها أصحاب السيارة، ويبحث الجميع عن حلولها، والسؤال ماهي الأسباب التي تجعل الجير الاوتوماتيك لاينقل وغيرها من الأسئلة والاستفسارات. سنجيب على الكثير من الاستفسارات التي قد تدور في أذهانكم وتتعرضون لها : 

اول اباوت كارز

ماهو الجير بوكس : 

 الجير بوكس هو عبارة عن أدات في السيارة تستعمل للتحكم في السرعة ونقلها من المحرك الى العجلات ، وبالنسبة للقير الأوتوماتيكي فتتم عملية نقل السرعات بشكل أوتوماتيكي مع ازدياد سرعة السيارة على عكس القير العادي حيث قورشة الشبح لتصليح السيارات ائد السيارة هو الذي يقوم بتغيير السرعات

هذه أهم أعطال الجيربوكس : 

1 – إذا كانت فرامل سيارتك تعمل بشكل جيد فهنا قد يكون العطل في brake pedal switch هذه القطعة وظيفتها هي اعلام كمبيوتر السيارة والقطع الالكترونية عند ضغطك على دواسة الفرامل ، وعند وجود خلل أو مشكل بها فقد تؤدي الى صعوبة تعشيق القير الا بعد الضغط عليها لأكثر من مرة 

2 – تأخر القير في بعض السرعات :
هنا في هذه الحالة قد يكون لديك ضعف في الكلتشات الموجودة في علبة القير الأوتوماتيك ، أو في زيت القير ويحتاج الى تغيير بسرعة 
3 –  الجير لايعشق بعد التوقف بالسيارة لفترة مثلا ربع ساعة وهي حارة ، ولابد من انتظار بعض الدقائق حتى تتم عملية التعشيق ما هو السبب ؟ 
4 – تقطيع في الجير والنتعات خاصة داخل المدينة 
5 – عدم استقرار تعليق القير 
6 – عند تغيير السرعات P . R . D  يتأخر قليلاً وتحدث نتعة  

الأسباب والحلول : 

أ –  من أهم أسباب مشاكل الجيربوكس أن حساس حرارة زيت القير من الممكن أن يكون به مشكل أو خلل ، فقد يتعرض للشوائب والرواسب وتقدم اشارة خاطئة لكمبيوترات السيارة تفيد بأن درجة الحرارة ما زالت مرتفعة ، فعندما تكون درجة الحرارة عالية يعطي الحساس اشارة الى الكمبيوتر والذي بدوره يمنع السيارة من الحركة بعد التوقف وذلك تفادياً للأضرار التي تحصل نتيجة ارتفاع الحرارة ،
 وقد يكون المشكل في الزيت حيث يكون متسخ وممتلئ بالرواسب ويحتاج الى تغيير ،

ب –  السبب الرئيسي لمثل هذه الأعطال هو ارتفاع حرارة الجير خاصة عند الازدحام وفي السرعات المنخفضة ، فمن المعروف أن حرارة الجير والمحرك ترتفع بعد تكرار عمليات التوقف والانطلاق من الصفر لعدد كبير من المرات ويحدث هذا داخل المدن المزدحة في الغالب ، فعندما ترتفع درجة حرارة الزيت تقل لزوجته بشكل كبير وتتأثر القطع التي تعمل بواسطة الزيت داخل القير وهنا ينتج تقطيع في عمل القير وحصول نتعات بسبب ارتفاع الحرارة 
ج –  يحدث هذا العطل بسبب مشكل في أسلاك الظفيرة نتيجة اهتزاز بها خاصةً على مستوى الفيشة التي تركب على القير الأوتوماتيك Automatic gearbox ، وتكون تحتاج الى تثبيت بشكل جيد حتى يكون التوصيل بشكل جيد ولايهتز ، وتحدث هذه الاعطال في الغالب عند المطبات حيث تهتز أسلاك الظفيرة بشكل كبير فاذا كان هناك خلل في توصيلات القطع ستعاني من مشاكل كهربائية تؤدي الى مثل هذه الأعطال 
 د –  يحدث هذا العطل في بعض السيارات بسبب عطل في مفتاح تغيير السرعات الموجود في الجير الأوتوماتيك أو قد يكون المشكل بسبب الواير الذي يربط عصا القير بعلبة القير ، وهذه صورة جزء منه

خلاصة أعطال الجير بوكس : 

 أغلب أعطال القير الأوتوماتيك تحدث كما رأينا في الأعطال السابقة بسبب الحرارة والتي هي مرتبطة بشكل رئيسي بالزيت لهذا يجب الحرص دائماً على مراقبة مستوى زيت القير ومراقبة لزوجته ونظافته وتغييره بشكل دوري ،  وكما لاحظنا توجد أعطال اخرى يكون سببها مشكل في التوصيلات وكمبيوتر السيارة لايستطيع معرفة انه يوجد خلل في احد التوصيلات لهذا ففي عالم السيارات الأعطال في بعض الأحيان تكون بسيطة ويجب أخد جميع الاحتمالات في عين الاعتبار من الأسهل حتى الأصعب ، فقد تكون هناك أعطال مثلا بسبب تلف احدى حساسات القيرالأتوماتيك أو مشكل في التوصيل لهذه الحساسات أيضاً ( مثل حساس حرارة الزيت )

في حال تعرضت سيارتك لمشاكل ميكانيكية فستبدأ بإعطاء أصوات غريبة، ولن تستجيب بشكل صحيح، وستصدر روائح وقود محترق، وإذا كانت هنالك مشكلة كهربائية ستظهر إشارة على لوحة السيارة تدل على وجود المشكلة، إليكم أشهر مشاكل القير الأوتوماتيك مع حلولها.

قفل الجير الأوتوماتيكي

  • تصوّر أنك لا تستطيع القيادة بالشارع إلا على الغيار الأول فقط، هذه هي إحدى مشاكل ناقل الحركة الأتوماتيكي. إذ يعد قفل ناقل الحركة من المشاكل الأكثر خطورة، حيث تبقى السيارة في الترس الأول، وترفض التحول نحو الترس الآخر.
  • يحدث هذا بسبب مشكلةً في الملف اللولبي الخاص بناقل الحركة، مما يسبب دفع سائل نقل الحركة في كافة أجزاء النظام، ويؤدي إلى عدم النقل الكافي للطاقة أثناء القيادة.
  • عندما تحدث هذه المشكلة فيجب محاولة تحرير القير الأوتوماتيكي عبر الضغط على مفتاح شيفت لوك، هذا المفتاح موجوداً في الطرف العلوم من يسار الجير الأتوماتيكي.
  • استخدام مفك براغي، وقطعة قماشية، وقم بإدخال القطعة القماشية في المكان المخصص ثم اضغط بمفك البراغي لإخراج غطاء شيفت لوك.
  • اضغط على المفتاح ثم غير الحركة، وبهذا سينتهي قفل الجير الأتوماتيكي.

درجة الحرارة المرتفعة في القير الأوتوماتيكي

  1. إحدى مشاكل ناقل الحركة الأوتوماتيكي هي الارتفاع الملحوظ في درجة حرارته، تعتبر هذه المشكلة شائعة بسيارات التويوتا.
  2. تحدث بسبب زيت ناقل الحركة المتسخ أو المحترق، هنا يجب المسارعة لاستبدال السائل فوراً، من أجل تجنب المزيد من التلف بناقل حركة.
  3. وكلما شعرت بمثل هذه المشكلة سارع إلى استبدال زيت ناقل الحركة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: